إسماعيل, رشا عاهد, عمران, كامل على متولي, عمران, سالى كامل علي متولي. (2025). دور ممارسات إدارة الموارد البشرية فى تطبيق الأداء الإبتكاري بالتطبيق على البنوك المصرية. المجلة الأکاديمية للبحوث التجارية المعاصرة, 5(1), 199-216. doi: 10.21608/ajcjc.2025.309235.1164
رشا عاهد إسماعيل; كامل على متولي عمران; سالى كامل علي متولي عمران. "دور ممارسات إدارة الموارد البشرية فى تطبيق الأداء الإبتكاري بالتطبيق على البنوك المصرية". المجلة الأکاديمية للبحوث التجارية المعاصرة, 5, 1, 2025, 199-216. doi: 10.21608/ajcjc.2025.309235.1164
إسماعيل, رشا عاهد, عمران, كامل على متولي, عمران, سالى كامل علي متولي. (2025). 'دور ممارسات إدارة الموارد البشرية فى تطبيق الأداء الإبتكاري بالتطبيق على البنوك المصرية', المجلة الأکاديمية للبحوث التجارية المعاصرة, 5(1), pp. 199-216. doi: 10.21608/ajcjc.2025.309235.1164
إسماعيل, رشا عاهد, عمران, كامل على متولي, عمران, سالى كامل علي متولي. دور ممارسات إدارة الموارد البشرية فى تطبيق الأداء الإبتكاري بالتطبيق على البنوك المصرية. المجلة الأکاديمية للبحوث التجارية المعاصرة, 2025; 5(1): 199-216. doi: 10.21608/ajcjc.2025.309235.1164
دور ممارسات إدارة الموارد البشرية فى تطبيق الأداء الإبتكاري بالتطبيق على البنوك المصرية
1طالبة دكتوراه، قسم إدارة الأعمال، كلية التجارة، جامعة القاهرة، مصر
2أستاذ الموارد البشرية، كلية التجارة، جامعة القاهرة، مصر
3أستاذ إدارة الموارد البشرية المساعد، كلية التجارة، جامعة القاهرة، مصر
المستخلص
هدف البحث إلى توضيح دور ممارسات إدارة الموارد البشرية في تطبيق الأداء الابتكاري فى البنوك المصرية، وتم التطبيق على عينة من العاملين بالبنوك التجارية بقطاع الأعمال العام والقطاع الخاص، حيث بلغ حجم العينة (384) مفردة، وتوصل البحث إلى وجود أثر إيجابي ومعنوي مباشر لممارسات إدارة الموارد البشرية على تحسين الأداء الابتكاري، كما تبين وجود أثر إيجابي ومعنوي مباشر لممارسات إدارة الموارد البشرية على الابتكار الإداري والفني، ووجود أثر إيجابي ومعنوي مباشر لممارسات إدارة الموارد البشرية على ابتكار الخدمات، حيث لا يوجد فروق داله احصائيا بين البنوك محل البحث العامة والخاصة فيما يتعلق بممارسات إدارة المواد البشرية والأداء الابتكاري، ويوصي البحث بمجموعة من التوصيات وهي: ضرورة حرصت البنوك على تدفق المعلومات وإنسيابها حتي يتوافر لدى الموظفين العاملين لديها القدرة على بناء التوقعات المستقبلية لسلوكيات أدائهم الإبتكاري، وأن يقوم مسئولي إدارات الموارد البشرية فى البنوك بإعادة النظر فى أنشطة وممارسات تلك الإدارات وتطويرها فى ضوء مستجدات العمل، تبني ودعم ممارسات إدارة الموارد البشرية والإهتمام بالأداء الإبتكاري، ودعم جميع ممارسات إدارة الموارد البشرية لتدعم الأداء الإبتكاري بها، دمج ممارسات إدارة الموارد البشرية والأداء الإبتكاري فى استراتيجية البنوك محل الدراسة.