• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
المجلة الأکاديمية للبحوث التجارية المعاصرة
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 5 (2025)
العدد العدد 1
المجلد المجلد 4 (2024)
المجلد المجلد 3 (2023)
المجلد المجلد 2 (2022)
المجلد المجلد 1 (2021)
شارد, هاني علي. (2025). أثر إدارة علاقات العملاء المستدامة على نية الشراء المستدامة من خلال الاهتمام البيئي والاجتماعي: دراسة حالة (شركة المراعي السعودية). المجلة الأکاديمية للبحوث التجارية المعاصرة, 5(1), 140-166. doi: 10.21608/ajcjc.2025.293324.1152
هاني علي شارد. "أثر إدارة علاقات العملاء المستدامة على نية الشراء المستدامة من خلال الاهتمام البيئي والاجتماعي: دراسة حالة (شركة المراعي السعودية)". المجلة الأکاديمية للبحوث التجارية المعاصرة, 5, 1, 2025, 140-166. doi: 10.21608/ajcjc.2025.293324.1152
شارد, هاني علي. (2025). 'أثر إدارة علاقات العملاء المستدامة على نية الشراء المستدامة من خلال الاهتمام البيئي والاجتماعي: دراسة حالة (شركة المراعي السعودية)', المجلة الأکاديمية للبحوث التجارية المعاصرة, 5(1), pp. 140-166. doi: 10.21608/ajcjc.2025.293324.1152
شارد, هاني علي. أثر إدارة علاقات العملاء المستدامة على نية الشراء المستدامة من خلال الاهتمام البيئي والاجتماعي: دراسة حالة (شركة المراعي السعودية). المجلة الأکاديمية للبحوث التجارية المعاصرة, 2025; 5(1): 140-166. doi: 10.21608/ajcjc.2025.293324.1152

أثر إدارة علاقات العملاء المستدامة على نية الشراء المستدامة من خلال الاهتمام البيئي والاجتماعي: دراسة حالة (شركة المراعي السعودية)

المقالة 5، المجلد 5، العدد 1، مارس 2025، الصفحة 140-166  XML PDF (918.7 K)
نوع المستند: مقالات تطبيقية ونظرية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/ajcjc.2025.293324.1152
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
هاني علي شارد email orcid
أستاذ إدارة الأعمال، كلية العلوم والدراسات الإنسانية، جامعة شقراء، المملكة العربية السعودية
المستخلص
هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر إدارة علاقات العملاء المستدامة على نية الشراء المستدامة من خلال دراسة الاهتمام البيئي والاجتماعي كمتغير وسيط بالتطبيق على قطاع الصناعات الغذائية في المملكة العربية السعودية دراسة حالة (شركة المراعي). وللتحقق من ذلك تم تصميم استمارة استقصاء نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، للتعرف على آراء المستهلكين للمنتجات المتعددة لشركة المراعي عن أبعاد إدارة علاقات العملاء المستدامة التي تستخدمها الشركة والتي يمكن أن تؤثر على نيتهم الشرائية المستدامة. وقد بلغت عينة الدراسة (٤٤٠) مستهلك. وقد توصلت الدراسة إلي جودة وصلاحية النموذج المقترح في الدراسة، حيث أظهر مستويات عالية من الاتساق الداخلي والثبات بدرجة عالية لجميع متغيرات الدراسة. كما أثبتت الدراسة أن نسبة %90 من التباين في متغير نية الشراء المستدامة قد تم تفسيرها بواسطة أبعاد إدارة علاقات العملاء المستدامة وذلك من خلال الاهتمام الاجتماعي والبيئي المستدام كمتغير وسيط وهو ما أكد على كفاءة مرتفعة للنموذج المقترح.
الكلمات الرئيسية
إدارة علاقات العملاء المستدامة؛ الاستدامة؛ نية الشراء المستدامة؛ الاهتمام الاجتماعي والبيئي؛ شركة المراعي؛ المملكة العربية السعودية
الموضوعات الرئيسية
التسويق
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 93
تنزیل PDF: 128
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.