أثر إدارة علاقات العملاء المستدامة على نية الشراء المستدامة من خلال الاهتمام البيئي والاجتماعي: دراسة حالة (شركة المراعي السعودية)

نوع المستند : مقالات تطبيقية ونظرية

المؤلف

أستاذ إدارة الأعمال، كلية العلوم والدراسات الإنسانية، جامعة شقراء، المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر إدارة علاقات العملاء المستدامة على نية الشراء المستدامة من خلال دراسة الاهتمام البيئي والاجتماعي كمتغير وسيط بالتطبيق على قطاع الصناعات الغذائية في المملكة العربية السعودية دراسة حالة (شركة المراعي). وللتحقق من ذلك تم تصميم استمارة استقصاء نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، للتعرف على آراء المستهلكين للمنتجات المتعددة لشركة المراعي عن أبعاد إدارة علاقات العملاء المستدامة التي تستخدمها الشركة والتي يمكن أن تؤثر على نيتهم الشرائية المستدامة. وقد بلغت عينة الدراسة (٤٤٠) مستهلك. وقد توصلت الدراسة إلي جودة وصلاحية النموذج المقترح في الدراسة، حيث أظهر مستويات عالية من الاتساق الداخلي والثبات بدرجة عالية لجميع متغيرات الدراسة. كما أثبتت الدراسة أن نسبة %90 من التباين في متغير نية الشراء المستدامة قد تم تفسيرها بواسطة أبعاد إدارة علاقات العملاء المستدامة وذلك من خلال الاهتمام الاجتماعي والبيئي المستدام كمتغير وسيط وهو ما أكد على كفاءة مرتفعة للنموذج المقترح.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية