• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
المجلة الأکاديمية للبحوث التجارية المعاصرة
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 5 (2025)
المجلد المجلد 4 (2024)
العدد العدد 4
العدد العدد 3
العدد العدد 2
العدد العدد 1
المجلد المجلد 3 (2023)
المجلد المجلد 2 (2022)
المجلد المجلد 1 (2021)
توني, سهير محمد, شرف, سيد, السعدني, نرمين أحمد عبد المنعم. (2024). تطوير مقياس للأخلاق المدركة لمواقع التسوق الإلكتروني وتأثيرها على الثقة الإلكترونية. المجلة الأکاديمية للبحوث التجارية المعاصرة, 4(3), 1-38. doi: 10.21608/ajcjc.2024.244719.1126
سهير محمد توني; سيد شرف; نرمين أحمد عبد المنعم السعدني. "تطوير مقياس للأخلاق المدركة لمواقع التسوق الإلكتروني وتأثيرها على الثقة الإلكترونية". المجلة الأکاديمية للبحوث التجارية المعاصرة, 4, 3, 2024, 1-38. doi: 10.21608/ajcjc.2024.244719.1126
توني, سهير محمد, شرف, سيد, السعدني, نرمين أحمد عبد المنعم. (2024). 'تطوير مقياس للأخلاق المدركة لمواقع التسوق الإلكتروني وتأثيرها على الثقة الإلكترونية', المجلة الأکاديمية للبحوث التجارية المعاصرة, 4(3), pp. 1-38. doi: 10.21608/ajcjc.2024.244719.1126
توني, سهير محمد, شرف, سيد, السعدني, نرمين أحمد عبد المنعم. تطوير مقياس للأخلاق المدركة لمواقع التسوق الإلكتروني وتأثيرها على الثقة الإلكترونية. المجلة الأکاديمية للبحوث التجارية المعاصرة, 2024; 4(3): 1-38. doi: 10.21608/ajcjc.2024.244719.1126

تطوير مقياس للأخلاق المدركة لمواقع التسوق الإلكتروني وتأثيرها على الثقة الإلكترونية

المقالة 1، المجلد 4، العدد 3، سبتمبر 2024، الصفحة 1-38  XML PDF (1.43 MB)
نوع المستند: مقالات تطبيقية ونظرية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/ajcjc.2024.244719.1126
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلفون
سهير محمد توني email orcid 1؛ سيد شرفorcid 2؛ نرمين أحمد عبد المنعم السعدنيorcid 3
1باحثة دكتوراه، كلية التجارة، جامعة القاهرة
2مدرس بقسم إدارة الأعمال، كلية التجارة، جامعة القاهرة
3أستاذ مساعد بقسم إدارة الأعمال، كلية التجارة، جامعة القاهرة
المستخلص
تهدف الدراسة الحالية إلى تطوير مفهوم وأبعاد جديدة للأخلاق المدركة لمواقع التسوق الإلكتروني، بالإستناد إلى الخطوات المتبعة في منهجية تطوير المقاييس التي وضعها Churchill (1979). شملت هذه الخطوات أربع دراسات، الدراسة الأولى تضمنت مقابلات متعمقة شبه مهيكلة مع مجموعتين من المشاركين، حيث تكونت المجموعة الأولى من عينة ميسرة من العملاء (49) مفردة لفهم آرائهم حول أبعاد الأخلاق المدركة لمواقع التسوق الإلكتروني، بينما تضمنت المجموعة الثانية (9) مفردات من المسئولين الذين يديرون مواقع التسوق الإلكتروني بطريقة كرة الثلج، لتقييم اهتمام هذه المواقع بتطبيق الأخلاق وللتحقق من صحة آراء العملاء. كما استهدفت الدراسة الثانية إجراء اختبار تجريبي لتحسين المقياس بتطبيقه على عينة ميسرة من العملاء بلغت (50) مفردة. فى حين استهدفت الدراسة الثالثة تحديد الأبعاد الأساسية للمقياس، وذلك بالتحقق من صحة المحتوى، وتقليل عدد البنود الأولية باستخدام التحليل العاملى الإستكشافى، وكذلك فحص الاتساق الداخلي بالتطبيق على عينة ميسرة من العملاء بلغت (269) مفردة، وأسفرت النتائج عن تحديد ستة أبعاد رئيسية للأخلاق المدركة لمواقع التسوق الإلكتروني وهي: الأمان، الخصوصية، المصداقية، سياسات الاسترداد، مساعدات التقييم والإثبات، والتواصل بالاستجابة.  وأخيرًا استهدفت الدراسة الرابعة التحقق من الصلاحية الإسمية للمقياس، وتطبيق المقياس النهائي على عينة تحكمية من العملاء بلغت (280) مفردة، وذلك بدراسة تأثير الأخلاق المدركة لمواقع التسوق الإلكتروني على الثقة الإلكترونية، باستخدام طريقة المربعات الصغرى الجزئية لنمذجة المعادلات الهيكلية (PLS-SEM). وأظهرت النتائج قبول الفرض الرئيسي، وجميع الفروض الفرعية للدراسة.
الكلمات الرئيسية
الأخلاق المدركة؛ مساعدات التقييم والإثبات؛ التواصل بالإستجابة؛ سياسات الاسترداد؛ الثقة الالكترونية
الموضوعات الرئيسية
التسويق
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 567
تنزیل PDF: 295
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.