2مدرس بقسم إدارة الأعمال، كلية التجارة، جامعة القاهرة
3أستاذ مساعد بقسم إدارة الأعمال، كلية التجارة، جامعة القاهرة
المستخلص
تهدف الدراسة الحالية إلى تطوير مفهوم وأبعاد جديدة للأخلاق المدركة لمواقع التسوق الإلكتروني، بالإستناد إلى الخطوات المتبعة في منهجية تطوير المقاييس التي وضعها Churchill (1979). شملت هذه الخطوات أربع دراسات، الدراسة الأولى تضمنت مقابلات متعمقة شبه مهيكلة مع مجموعتين من المشاركين، حيث تكونت المجموعة الأولى من عينة ميسرة من العملاء (49) مفردة لفهم آرائهم حول أبعاد الأخلاق المدركة لمواقع التسوق الإلكتروني، بينما تضمنت المجموعة الثانية (9) مفردات من المسئولين الذين يديرون مواقع التسوق الإلكتروني بطريقة كرة الثلج، لتقييم اهتمام هذه المواقع بتطبيق الأخلاق وللتحقق من صحة آراء العملاء. كما استهدفت الدراسة الثانية إجراء اختبار تجريبي لتحسين المقياس بتطبيقه على عينة ميسرة من العملاء بلغت (50) مفردة. فى حين استهدفت الدراسة الثالثة تحديد الأبعاد الأساسية للمقياس، وذلك بالتحقق من صحة المحتوى، وتقليل عدد البنود الأولية باستخدام التحليل العاملى الإستكشافى، وكذلك فحص الاتساق الداخلي بالتطبيق على عينة ميسرة من العملاء بلغت (269) مفردة، وأسفرت النتائج عن تحديد ستة أبعاد رئيسية للأخلاق المدركة لمواقع التسوق الإلكتروني وهي: الأمان، الخصوصية، المصداقية، سياسات الاسترداد، مساعدات التقييم والإثبات، والتواصل بالاستجابة. وأخيرًا استهدفت الدراسة الرابعة التحقق من الصلاحية الإسمية للمقياس، وتطبيق المقياس النهائي على عينة تحكمية من العملاء بلغت (280) مفردة، وذلك بدراسة تأثير الأخلاق المدركة لمواقع التسوق الإلكتروني على الثقة الإلكترونية، باستخدام طريقة المربعات الصغرى الجزئية لنمذجة المعادلات الهيكلية (PLS-SEM). وأظهرت النتائج قبول الفرض الرئيسي، وجميع الفروض الفرعية للدراسة.