أثر رأس المال الاجتماعي التنظيمي كمتغير وسيط فى العلاقة بين التوجه الريادي والذكاء التنافسي التسويقي"دراسة ميدانية"

نوع المستند : مقالات تطبيقية ونظرية

المؤلف

باحث دكتوراه، كلية التجارة، جامعة القاهرة، مصر

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى اختبار أثر رأس المال الاجتماعي التنظيمي كمتغير وسيط في العلاقة بين التوجه الريادي والذكاء التنافسي التسويقي بشركات القطاع الخاص لصناعة الأغذية والمشروبات، واعتمدت الدراسة الميدانية لهذا البحث على عينة طبقية عشوائية حجمها 384 مفردة وقد بلغ معدل الاستجابة حوالي 97% حيث تم جمع البيانات الأولية اللازمة من مفردات عينة البحث باستخدام الاستقصاء من خلال المقابلة الشخصية. وتوصلت الدراسة إلى العديد من النتائج أهمها: وجود تأثير معنوي لرأس المال الاجتماعي في العلاقة بين أبعاد التوجه الريادي، والمتمثلة في: الإبداع، والإجراءات الاستباقية، وتبنى المخاطر، والاستقلالية، والعدائية التنافسية، وبين أبعاد الذكاء التنافسي التسويقي والمتمثلة في: الذكاء التكنولوجي، وذكاء المنافس، وذكاء العميل، وذكاء التحالف. وأوصت الدراسة بضرورة الوعي بالذكاء التنافسي التسويقي داخل شركات القطاع الخاص لصناعة الأغذية والمشروبات محل الدراسة. وأيضاً ضـرورة قیـام المنظمة باسـتخدام بعـض البـرامج التدريبية، التـي مـن شــانها أن تـثقل قـدرات الموظفين، بالإضافة الى ضرورة الاهتمام برأس المال الاجتماعي التنظيمي وتطوير ثقافـة الشركة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية