• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
المجلة الأکاديمية للبحوث التجارية المعاصرة
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 5 (2025)
المجلد المجلد 4 (2024)
المجلد المجلد 3 (2023)
العدد العدد 4
العدد العدد 3
العدد العدد 2
العدد العدد 1
المجلد المجلد 2 (2022)
المجلد المجلد 1 (2021)
أمين, وائل محمد أمين. (2023). أثر رأس المال الاجتماعي التنظيمي كمتغير وسيط فى العلاقة بين التوجه الريادي والذكاء التنافسي التسويقي"دراسة ميدانية". المجلة الأکاديمية للبحوث التجارية المعاصرة, 3(4), 38-64. doi: 10.21608/ajcjc.2023.204590.1090
وائل محمد أمين أمين. "أثر رأس المال الاجتماعي التنظيمي كمتغير وسيط فى العلاقة بين التوجه الريادي والذكاء التنافسي التسويقي"دراسة ميدانية"". المجلة الأکاديمية للبحوث التجارية المعاصرة, 3, 4, 2023, 38-64. doi: 10.21608/ajcjc.2023.204590.1090
أمين, وائل محمد أمين. (2023). 'أثر رأس المال الاجتماعي التنظيمي كمتغير وسيط فى العلاقة بين التوجه الريادي والذكاء التنافسي التسويقي"دراسة ميدانية"', المجلة الأکاديمية للبحوث التجارية المعاصرة, 3(4), pp. 38-64. doi: 10.21608/ajcjc.2023.204590.1090
أمين, وائل محمد أمين. أثر رأس المال الاجتماعي التنظيمي كمتغير وسيط فى العلاقة بين التوجه الريادي والذكاء التنافسي التسويقي"دراسة ميدانية". المجلة الأکاديمية للبحوث التجارية المعاصرة, 2023; 3(4): 38-64. doi: 10.21608/ajcjc.2023.204590.1090

أثر رأس المال الاجتماعي التنظيمي كمتغير وسيط فى العلاقة بين التوجه الريادي والذكاء التنافسي التسويقي"دراسة ميدانية"

المقالة 3، المجلد 3، العدد 4، ديسمبر 2023، الصفحة 38-64  XML PDF (1.41 MB)
نوع المستند: مقالات تطبيقية ونظرية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/ajcjc.2023.204590.1090
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
وائل محمد أمين أمين email
باحث دكتوراه، كلية التجارة، جامعة القاهرة، مصر
المستخلص
هدفت الدراسة الحالية إلى اختبار أثر رأس المال الاجتماعي التنظيمي كمتغير وسيط في العلاقة بين التوجه الريادي والذكاء التنافسي التسويقي بشركات القطاع الخاص لصناعة الأغذية والمشروبات، واعتمدت الدراسة الميدانية لهذا البحث على عينة طبقية عشوائية حجمها 384 مفردة وقد بلغ معدل الاستجابة حوالي 97% حيث تم جمع البيانات الأولية اللازمة من مفردات عينة البحث باستخدام الاستقصاء من خلال المقابلة الشخصية. وتوصلت الدراسة إلى العديد من النتائج أهمها: وجود تأثير معنوي لرأس المال الاجتماعي في العلاقة بين أبعاد التوجه الريادي، والمتمثلة في: الإبداع، والإجراءات الاستباقية، وتبنى المخاطر، والاستقلالية، والعدائية التنافسية، وبين أبعاد الذكاء التنافسي التسويقي والمتمثلة في: الذكاء التكنولوجي، وذكاء المنافس، وذكاء العميل، وذكاء التحالف. وأوصت الدراسة بضرورة الوعي بالذكاء التنافسي التسويقي داخل شركات القطاع الخاص لصناعة الأغذية والمشروبات محل الدراسة. وأيضاً ضـرورة قیـام المنظمة باسـتخدام بعـض البـرامج التدريبية، التـي مـن شــانها أن تـثقل قـدرات الموظفين، بالإضافة الى ضرورة الاهتمام برأس المال الاجتماعي التنظيمي وتطوير ثقافـة الشركة.
الكلمات الرئيسية
رأس المال الاجتماعي التنظيمي؛ التوجه الريادي؛ الذكاء التنافسي التسويقي؛ ذكاء التحالف؛ الإجراءات الاستباقية؛ البعد العلائقي
الموضوعات الرئيسية
التسويق
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 346
تنزیل PDF: 501
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.