• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
المجلة الأکاديمية للبحوث التجارية المعاصرة
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 5 (2025)
المجلد المجلد 4 (2024)
المجلد المجلد 3 (2023)
المجلد المجلد 2 (2022)
العدد العدد 4
العدد العدد 3
العدد العدد 2
العدد العدد 1
المجلد المجلد 1 (2021)
مندوره, هبه أحمد خطيب, السديري, فهدة سلطان. (2022). توظيف الجدارات المهنية للمراجع الخارجي لقياس ملاءمة مخرجات التعلم لمتطلبات سوق العمل: دراسة حالة. المجلة الأکاديمية للبحوث التجارية المعاصرة, 2(3), 42-65. doi: 10.21608/ajcjc.2022.262096
هبه أحمد خطيب مندوره; فهدة سلطان السديري. "توظيف الجدارات المهنية للمراجع الخارجي لقياس ملاءمة مخرجات التعلم لمتطلبات سوق العمل: دراسة حالة". المجلة الأکاديمية للبحوث التجارية المعاصرة, 2, 3, 2022, 42-65. doi: 10.21608/ajcjc.2022.262096
مندوره, هبه أحمد خطيب, السديري, فهدة سلطان. (2022). 'توظيف الجدارات المهنية للمراجع الخارجي لقياس ملاءمة مخرجات التعلم لمتطلبات سوق العمل: دراسة حالة', المجلة الأکاديمية للبحوث التجارية المعاصرة, 2(3), pp. 42-65. doi: 10.21608/ajcjc.2022.262096
مندوره, هبه أحمد خطيب, السديري, فهدة سلطان. توظيف الجدارات المهنية للمراجع الخارجي لقياس ملاءمة مخرجات التعلم لمتطلبات سوق العمل: دراسة حالة. المجلة الأکاديمية للبحوث التجارية المعاصرة, 2022; 2(3): 42-65. doi: 10.21608/ajcjc.2022.262096

توظيف الجدارات المهنية للمراجع الخارجي لقياس ملاءمة مخرجات التعلم لمتطلبات سوق العمل: دراسة حالة

المقالة 2، المجلد 2، العدد 3، سبتمبر 2022، الصفحة 42-65  XML PDF (785.79 K)
نوع المستند: مقالات تطبيقية ونظرية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/ajcjc.2022.262096
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلفون
هبه أحمد خطيب مندوره1؛ فهدة سلطان السديري email orcid 2
1معيدة بقسم المحاسبة، كلية الاقتصاد والإدارة، جامعة الملك عبدالعزيز- جدة، المملكة العربية السعودية
2أستاذ مشارك بقسم المحاسبة، كلية الاقتصاد والإدارة، جامعة الملك عبدالعزيز- جدة، المملكة العربية السعودية
المستخلص
تهدف الدراسة إلى بناء إطار للجدارات المهنية للمراجعين الخارجيين واستخدامه لقياس ملاءمة مخرجات التعلم المحاسبي لمتطلبات سوق العمل. وظفت المرحلة الأولى من الدراسة المنهج الوصفي التحليلي باستخدام أسلوب تحليل المحتوى الموجه عن طريق تحليل الأدبيات السابقة والتقارير الصادرة عن الهيئات والمنظمات الدولية وذلك لتحديد الجدارات المطلوبة ووضعها في إطار مقترح تم تحكيمه من قبل أكاديميين ومهنيين متخصصين. وتكون الإطار من 66 جدارة تنقسم إلى ثلاثة أقسام: الجدارات الوظيفية، والجدارات الإدارية، والجدارات الشخصية. وفي المرحلة الثانية تم استخدام أسلوب دراسة الحالة عن طريق مقارنة الإطار المقترح مع توصيفات المقررات والخطة الدراسية المعتمدة بقسم المحاسبة لبرنامج البكالوريوس في جامعة الملك عبد العزيز في المملكة العربية السعودية. وتظهر النتائج أن جدارات المراجعين الخارجيين تمت تغطيتها بنسبة 89% من إجمالي الجدارات. وقدمت الدراسة مجموعة من التوصيات منها التوصية باستخدام الإطار المقترح عند تصميم البرامج التعليمية المحاسبية وتطويرها لتحسين ملاءمتها لمتطلبات سوق العمل.
الكلمات الرئيسية
جدارات المراجعين الخارجيين؛ مهارات المراجعين؛ مراجع خارجي؛ جدارات المراجعة
الموضوعات الرئيسية
المراجعة
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 512
تنزیل PDF: 787
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.