1معيدة بقسم المحاسبة، كلية الاقتصاد والإدارة، جامعة الملك عبدالعزيز- جدة، المملكة العربية السعودية
2أستاذ مشارك بقسم المحاسبة، كلية الاقتصاد والإدارة، جامعة الملك عبدالعزيز- جدة، المملكة العربية السعودية
المستخلص
تهدف الدراسة إلى بناء إطار للجدارات المهنية للمراجعين الخارجيين واستخدامه لقياس ملاءمة مخرجات التعلم المحاسبي لمتطلبات سوق العمل. وظفت المرحلة الأولى من الدراسة المنهج الوصفي التحليلي باستخدام أسلوب تحليل المحتوى الموجه عن طريق تحليل الأدبيات السابقة والتقارير الصادرة عن الهيئات والمنظمات الدولية وذلك لتحديد الجدارات المطلوبة ووضعها في إطار مقترح تم تحكيمه من قبل أكاديميين ومهنيين متخصصين. وتكون الإطار من 66 جدارة تنقسم إلى ثلاثة أقسام: الجدارات الوظيفية، والجدارات الإدارية، والجدارات الشخصية. وفي المرحلة الثانية تم استخدام أسلوب دراسة الحالة عن طريق مقارنة الإطار المقترح مع توصيفات المقررات والخطة الدراسية المعتمدة بقسم المحاسبة لبرنامج البكالوريوس في جامعة الملك عبد العزيز في المملكة العربية السعودية. وتظهر النتائج أن جدارات المراجعين الخارجيين تمت تغطيتها بنسبة 89% من إجمالي الجدارات. وقدمت الدراسة مجموعة من التوصيات منها التوصية باستخدام الإطار المقترح عند تصميم البرامج التعليمية المحاسبية وتطويرها لتحسين ملاءمتها لمتطلبات سوق العمل.