يهدف هذا البحث إلى تقييم أثر تطبيق معيار المحاسبة المصري رقم (48) الإيراد من العقود مع العملاء على الاستدامة المالية للوعاء الضريبي للممولين، وتطوير الفحص الضريبي، وفي سبيل تحقيق هذا الهدف، تم إجراء دراسة تجريبية على عینة مكونة من (46) مشارك من المديرين الماليين والفاحصين الضريبيين، ولقد أوضحت نتائج البحث أن تطبيق متطلبات الاعتراف والقياس للإيراد وفقاً لمعيار المحاسبة المصري رقم (48) ستؤثر بشكل معنوي على قيمة، ونمط، وتوقيت الاعتراف بالإيراد خلال الفترة التي يتم التقرير عنها، وهو ما يؤثر بشكل جوهري على تحديد صافي الربح للأغراض الضريبية. كما أشارت نتائج البحث كذلك إلى عدم وجود فروق جوهرية بشأن الحاجة لمراجعة التشريعات الضريبية، وإثبات الواقعة المنشئة للضريبة عند النقطة الزمنية للاعتراف بالإيرادات محاسبيًا، وذلك من خلال الاستفادة من توحيد المعالجة المحاسبية لتحقق الإيراد، إذا ما تم تعديل الأسس والقواعد الضريبية لتتوافق مع متطلبات المعيار الجديد، حتى يُمكن تضييق فجوة السياسة الضريبية بين أطراف المجتمع الضريبي، ومن ثم الحفاظ على الاستدامة المالية للإيرادات الضريبية.
البيومي, محمد حسين أحمد أنور محمد, محمود, منصور حامد, & صبره, مراد السيد حسن. (2022). تقييم أثر تطبيق معيار المحاسبة المصري رقم (48) الإيراد من العقود مع العملاء على تطوير الفحص الضريبي: دراسة تجريبية. المجلة الأکاديمية للبحوث التجارية المعاصرة, 2(3), 1-41. doi: 10.21608/ajcjc.2022.262095
MLA
محمد حسين أحمد أنور محمد البيومي; منصور حامد محمود; مراد السيد حسن صبره. "تقييم أثر تطبيق معيار المحاسبة المصري رقم (48) الإيراد من العقود مع العملاء على تطوير الفحص الضريبي: دراسة تجريبية", المجلة الأکاديمية للبحوث التجارية المعاصرة, 2, 3, 2022, 1-41. doi: 10.21608/ajcjc.2022.262095
HARVARD
البيومي, محمد حسين أحمد أنور محمد, محمود, منصور حامد, صبره, مراد السيد حسن. (2022). 'تقييم أثر تطبيق معيار المحاسبة المصري رقم (48) الإيراد من العقود مع العملاء على تطوير الفحص الضريبي: دراسة تجريبية', المجلة الأکاديمية للبحوث التجارية المعاصرة, 2(3), pp. 1-41. doi: 10.21608/ajcjc.2022.262095
VANCOUVER
البيومي, محمد حسين أحمد أنور محمد, محمود, منصور حامد, صبره, مراد السيد حسن. تقييم أثر تطبيق معيار المحاسبة المصري رقم (48) الإيراد من العقود مع العملاء على تطوير الفحص الضريبي: دراسة تجريبية. المجلة الأکاديمية للبحوث التجارية المعاصرة, 2022; 2(3): 1-41. doi: 10.21608/ajcjc.2022.262095