الشرقاوي, نسرين. (2024). دراسة تسويقية للعلاقة التأثيرية بين البيئة المادية للمتجر والسلوك الشرائى للمستهلك من خلال العلامة التجارية دراسة حالة للمراكز التجارية بالقاهرة. المجلة الأکاديمية للبحوث التجارية المعاصرة, 4(1), 71-89. doi: 10.21608/ajcjc.2024.217713.1106
نسرين الشرقاوي. "دراسة تسويقية للعلاقة التأثيرية بين البيئة المادية للمتجر والسلوك الشرائى للمستهلك من خلال العلامة التجارية دراسة حالة للمراكز التجارية بالقاهرة". المجلة الأکاديمية للبحوث التجارية المعاصرة, 4, 1, 2024, 71-89. doi: 10.21608/ajcjc.2024.217713.1106
الشرقاوي, نسرين. (2024). 'دراسة تسويقية للعلاقة التأثيرية بين البيئة المادية للمتجر والسلوك الشرائى للمستهلك من خلال العلامة التجارية دراسة حالة للمراكز التجارية بالقاهرة', المجلة الأکاديمية للبحوث التجارية المعاصرة, 4(1), pp. 71-89. doi: 10.21608/ajcjc.2024.217713.1106
الشرقاوي, نسرين. دراسة تسويقية للعلاقة التأثيرية بين البيئة المادية للمتجر والسلوك الشرائى للمستهلك من خلال العلامة التجارية دراسة حالة للمراكز التجارية بالقاهرة. المجلة الأکاديمية للبحوث التجارية المعاصرة, 2024; 4(1): 71-89. doi: 10.21608/ajcjc.2024.217713.1106
دراسة تسويقية للعلاقة التأثيرية بين البيئة المادية للمتجر والسلوك الشرائى للمستهلك من خلال العلامة التجارية دراسة حالة للمراكز التجارية بالقاهرة
قسم ادارة الاعمال ، الاكاديمية الحديثة لعلوم الكمبيوتر وتكنولوجيا الادارة ، المعادي ، القاهرة
المستخلص
يتأثر السلوك الشرائي للمستهلك بالعديد من العوامل المحفزه سلباً أو إيجاباً والتي تعزز السلوك الشرائي لدي المستهلك، وتهدف الدراسة إلى التعرف على تأثير العلاقه بين العوامل البيئية المادية للمتجر والإزدحام المدرك والضوضاء المدركة والعلامة التجارية علي السلوك الشرائي للمستهلكين بمراكز التسوق بالقاهرة، ولقد اعتمدت الدراسة على المنهج المسح التحليلي، وذلك لعينة من المستهلكين بلغ قوامها 350 مبحوثاً تم إختيارهم بإسلوب المعاينة العشوائية البسيطة، وذلك لإختبار فرضيات الدراسة، ولقد أوضحت نتائج الدراسة أن هناك تأثيراً مباشراً (إيجابي ومعنوي) لكل من بيئة المتجر والإزدحام المدرك والضوضاء المدركة والعلامة التجارية على السلوك الشرائي للمستهلك، أيضاً أوضحت النتائج أن هناك تأثير غير مباشر(إيجابي ومعنوي) لكل من بيئة المتجر والإزدحام المدرك والضوضاء المدركة علي السلوك الشرائي للمستهلك من خلال العلامة التجارية كمتغير وسيط،. ولقد أكدت توصيات الدراسة على أهمية متخذي القرار التسويقي فى ان يأخذون فى الاعتبار تأثير عوامل التصميم في البيئة المادية للمحلات التجارية لتحقيق رضا العملاء وولائهم، يجب عليهم أيضًا مراعاة تأثير العلامة التجارية على السلوك الشرائي للمستهلك والاستفادة من هذه النتائج في تصميم حملات تسويقية متكاملة.