عبدالواحد, رضا خلف حسين, عبد العزير, جمال سيد, رشوان, مرفت محمد. (2024). الدور المعدل للنوع في العلاقة بين التسويق الريادي وأداء المشروعات الصغيرة والمتوسطة في مصر. المجلة الأکاديمية للبحوث التجارية المعاصرة, 4(1), 20-43. doi: 10.21608/ajcjc.2024.213849.1102
رضا خلف حسين عبدالواحد; جمال سيد عبد العزير; مرفت محمد رشوان. "الدور المعدل للنوع في العلاقة بين التسويق الريادي وأداء المشروعات الصغيرة والمتوسطة في مصر". المجلة الأکاديمية للبحوث التجارية المعاصرة, 4, 1, 2024, 20-43. doi: 10.21608/ajcjc.2024.213849.1102
عبدالواحد, رضا خلف حسين, عبد العزير, جمال سيد, رشوان, مرفت محمد. (2024). 'الدور المعدل للنوع في العلاقة بين التسويق الريادي وأداء المشروعات الصغيرة والمتوسطة في مصر', المجلة الأکاديمية للبحوث التجارية المعاصرة, 4(1), pp. 20-43. doi: 10.21608/ajcjc.2024.213849.1102
عبدالواحد, رضا خلف حسين, عبد العزير, جمال سيد, رشوان, مرفت محمد. الدور المعدل للنوع في العلاقة بين التسويق الريادي وأداء المشروعات الصغيرة والمتوسطة في مصر. المجلة الأکاديمية للبحوث التجارية المعاصرة, 2024; 4(1): 20-43. doi: 10.21608/ajcjc.2024.213849.1102
الدور المعدل للنوع في العلاقة بين التسويق الريادي وأداء المشروعات الصغيرة والمتوسطة في مصر
1مرشحة للحصول على (PHD) كلية التجارة جامعة القاهرة
2أستاذ التسويق كلية التجارة جامعة القاهرة
3مدرس إدارة الأعمال كلية التجارة جامعة القاهرة
المستخلص
تهدف الدراسة الحالية الى التحقق من مدى تأثير الدور المعدل للنوع في العلاقة بين التسويق الريادي وأداء المشروعات الصغيرة والمتوسطة في محافظتي (القاهرة، الإسكندرية) لتمثيل المناطق الحضرية، ومحافظتي (أسيوط، وسوهاج) لتمثيل المناطق النائية في صعيد مصر. وتم استخدام نهج الطريقة المختلطة، وتم استخدام تقنية أخذ العينة الاحتمالية الطبقية التناسبية، وذلك لتصنيف المجتمع إلى مجموعات فرعية، وفقًا للموقع الجغرافي للمشروعات محل الدراسة. وتم استخدام قوائم الاستبيان الهيكلية كأداة لجمع البيانات من (408) استبيانا صالحا من أصحاب ومديري المشروعات الصغيرة والمتوسطة عينة الدراسة، وتم جمع البيانات من خلال استخدام القطاع العرضي المتعدد؛ وذلك بطرقتين، باستخدام القاعدة الإلكترونية، وأيضا باستخدام القاعدة الورقية. وتم استخدام حزمة برنامج الـ SPSS Version 25، AMOS 25 لتحليل البيانات. وتوصلت الدراسة إلى وجود علاقة إيجابية ذات دلالة معنوية بين التسويق الريادي وأداء المشروعات الصغيرة والمتوسطة في مصر محل الدراسة، مع وجود فروق بين الذكور والإناث، وخاصة في محافظات صعيد مصر عينة الدراسة، كما توجد فروقً بينهم في إدراكهم للتسويق الريادي وأداء المشروعات الصغيرة والمتوسطة وفقا للموقع الجغرافي.