• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
المجلة الأکاديمية للبحوث التجارية المعاصرة
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 5 (2025)
المجلد المجلد 4 (2024)
المجلد المجلد 3 (2023)
العدد العدد 4
العدد العدد 3
العدد العدد 2
العدد العدد 1
المجلد المجلد 2 (2022)
المجلد المجلد 1 (2021)
ملحم, محمود إبراهيم. (2023). الحكومة الإلكترونية ودورها في تدعيم جودة أداء الخدمة العامة. المجلة الأکاديمية للبحوث التجارية المعاصرة, 3(3), 73-87. doi: 10.21608/ajcjc.2023.318188
محمود إبراهيم ملحم. "الحكومة الإلكترونية ودورها في تدعيم جودة أداء الخدمة العامة". المجلة الأکاديمية للبحوث التجارية المعاصرة, 3, 3, 2023, 73-87. doi: 10.21608/ajcjc.2023.318188
ملحم, محمود إبراهيم. (2023). 'الحكومة الإلكترونية ودورها في تدعيم جودة أداء الخدمة العامة', المجلة الأکاديمية للبحوث التجارية المعاصرة, 3(3), pp. 73-87. doi: 10.21608/ajcjc.2023.318188
ملحم, محمود إبراهيم. الحكومة الإلكترونية ودورها في تدعيم جودة أداء الخدمة العامة. المجلة الأکاديمية للبحوث التجارية المعاصرة, 2023; 3(3): 73-87. doi: 10.21608/ajcjc.2023.318188

الحكومة الإلكترونية ودورها في تدعيم جودة أداء الخدمة العامة

المقالة 4، المجلد 3، العدد 3، سبتمبر 2023، الصفحة 73-87  XML PDF (504.66 K)
نوع المستند: مقالات تطبيقية ونظرية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/ajcjc.2023.318188
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
محمود إبراهيم ملحم email
أستاذ إدارة الأعمال المساعد، جامعة القدس المفتوحة، فلسطين
المستخلص
تركّز الهدف الرئيس لهذا البحث المفاهيمي في استقصاء مضامين الإدارة الإلكترونية، من حيث مفهومها، وقواعدها، ودعائمها، وأهدافها، وأهمية تطبيقها في المنظمات، بالإضافة إلى مناقشة مفهوم الحكومة الإلكترونية، ومتطلبات تطبيق الإدارة الإلكترونية في المنظمات العامة، ومحددات تطبيقها، ومن أهم استنتاجات البحث: التوجّه نحو التحول إلى الإدارة الإلكترونية جاء نتيجة فشل نمط الإدارة التقليدية (المعتمدة على الورق) في تقديم الخدمات بالطريقة التي يرغبها أصحاب المصالح كافة (الحكومة، المواطنون والمستفيدون، منظمات الأعمال). وإنّ تحسين مستوى الكفاءة والفعالية في جودة الخدمات مرتبط بتطبيق منهج الإدارة الإلكترونية في المنظمات الساعية التي تعزيز جودة خدماتها المقدَّمة. أما توصيات البحث، فمن أهمها: أن تقوم الدولة بإعادة النظر في تخصيص أولويات الإنفاق العام، من خلال زيادة الاهتمام بالمنظمات العامة، وكيفية إدارتها وآليات تقديم الخدمات فيها بصفتها تمثل خدمات عامة ذات طابع إستراتيجي، وهذا يحتاج إلى أخذ آراء المتخصصين من حيث التكلفة اللازمة لكل مرحلة من مراحل تطبيق الإدارة الإلكترونية، والعمل على صرفها كأولوية هامة في الموازنة العامة؛ مع وضْع الضوابط القانونية لتدعيم الشفافية، والتي لا تسمح بتدخل أصحاب المصالح الخاصة، بالإضافة إلى تعزيز كافة أشكال الرقابة الداخلية من قبل العاملين على إدارة المنظمة العامة، بما يعزز من عملية مراقبة التمويل واستخدامه بالشكل الأمثل، وهذا يستوجب أن تكون الموازنة المخصصة لتطبيق النظام (الأسلوب) الجديد معلنة للجميع.
الكلمات الرئيسية
الإدارة الإلكترونية؛ الحكومة الإلكترونية؛ جودة أداء الخدمة العامة
الموضوعات الرئيسية
الإدارة
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 1,882
تنزیل PDF: 1,263
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.