محمود, ايمان محمود شاذلى. (2023). دور سلوكيات المواطنة التنظيمية الموجهة بالخدمة كمتغير وسيط في العلاقة بين مناخ الخدمة والأداء الاستباقي لخدمة العملاء: دراسة تطبيقية بالبريد المصري. المجلة الأکاديمية للبحوث التجارية المعاصرة, 3(3), 50-72. doi: 10.21608/ajcjc.2023.318187
ايمان محمود شاذلى محمود. "دور سلوكيات المواطنة التنظيمية الموجهة بالخدمة كمتغير وسيط في العلاقة بين مناخ الخدمة والأداء الاستباقي لخدمة العملاء: دراسة تطبيقية بالبريد المصري". المجلة الأکاديمية للبحوث التجارية المعاصرة, 3, 3, 2023, 50-72. doi: 10.21608/ajcjc.2023.318187
محمود, ايمان محمود شاذلى. (2023). 'دور سلوكيات المواطنة التنظيمية الموجهة بالخدمة كمتغير وسيط في العلاقة بين مناخ الخدمة والأداء الاستباقي لخدمة العملاء: دراسة تطبيقية بالبريد المصري', المجلة الأکاديمية للبحوث التجارية المعاصرة, 3(3), pp. 50-72. doi: 10.21608/ajcjc.2023.318187
محمود, ايمان محمود شاذلى. دور سلوكيات المواطنة التنظيمية الموجهة بالخدمة كمتغير وسيط في العلاقة بين مناخ الخدمة والأداء الاستباقي لخدمة العملاء: دراسة تطبيقية بالبريد المصري. المجلة الأکاديمية للبحوث التجارية المعاصرة, 2023; 3(3): 50-72. doi: 10.21608/ajcjc.2023.318187
دور سلوكيات المواطنة التنظيمية الموجهة بالخدمة كمتغير وسيط في العلاقة بين مناخ الخدمة والأداء الاستباقي لخدمة العملاء: دراسة تطبيقية بالبريد المصري
مدرس إدارة الأعمال، المعهد العالي للإدارة والسكرتارية، مصر القديمة
المستخلص
استهدف البحث دراسة دور سلوكيات المواطنة التنظيمية الموجهة بالخدمة كمتغير وسيط في العلاقة بين مناخ الخدمة والأداء الاستباقي لخدمة العملاء بالبريد المصري، ولتحقيق ذلك قامت الباحثة بتصميم استمارة استقصاء شملت متغيرات البحث، وقامت بتوزيع الاستمارة بعد تصميمها واختبارها على عينة قوامها 275 مفردة من العاملين بالخطوط الأمامية بالبريد المصري، وتم استرداد 215استمارة كاملة الإجابة، وذلك بنسبة78 %. وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود تأثير معنوي إيجابي لأبعاد مناخ الخدمة على الأداء الاستباقي لخدمة العملاء بمراكز البريد التي خضعت للدراسة، كما يوجد تأثير معنوي إيجابي لأبعاد مناخ الخدمة على أبعاد سلوكيات المواطنة التنظيمية الموجهة بالخدمة، ويوجد أيضًا تأثير معنوي إيجابي لأبعاد سلوكيات المواطنة التنظيمية الموجهة بالخدمة على الأداء الاستباقي لخدمة العملاء، كما توصلت نتائج الدراسة إلى أن أبعاد سلوكيات المواطنة التنظيمية الموجهة بالخدمة تتوسط العلاقة بين أبعاد مناخ الخدمة والأداء الاستباقي لخدمة العملاء، وبناءً على ما توصلت إليه الدراسة من نتائج، قدمت العديد من التوصيات الهامة المتعلقة بمجال البحث.