صيام, شهيرة علي, عنبة, هــالـة محمد لبيب. (2023). أثر الهوية الثقافية لمقدمي الخدمة السياحية في بناء العلامة التجارية لمصر - وجهة نظر السائح. المجلة الأکاديمية للبحوث التجارية المعاصرة, 3(2), 1-23. doi: 10.21608/ajcjc.2023.304693
شهيرة علي صيام; هــالـة محمد لبيب عنبة. "أثر الهوية الثقافية لمقدمي الخدمة السياحية في بناء العلامة التجارية لمصر - وجهة نظر السائح". المجلة الأکاديمية للبحوث التجارية المعاصرة, 3, 2, 2023, 1-23. doi: 10.21608/ajcjc.2023.304693
صيام, شهيرة علي, عنبة, هــالـة محمد لبيب. (2023). 'أثر الهوية الثقافية لمقدمي الخدمة السياحية في بناء العلامة التجارية لمصر - وجهة نظر السائح', المجلة الأکاديمية للبحوث التجارية المعاصرة, 3(2), pp. 1-23. doi: 10.21608/ajcjc.2023.304693
صيام, شهيرة علي, عنبة, هــالـة محمد لبيب. أثر الهوية الثقافية لمقدمي الخدمة السياحية في بناء العلامة التجارية لمصر - وجهة نظر السائح. المجلة الأکاديمية للبحوث التجارية المعاصرة, 2023; 3(2): 1-23. doi: 10.21608/ajcjc.2023.304693
أثر الهوية الثقافية لمقدمي الخدمة السياحية في بناء العلامة التجارية لمصر - وجهة نظر السائح
1ماجستير في إدارة الأعمال، كلية التجارة، جامعة القاهرة
2أستاذ التسويق وريادة الأعمال، كلية التجارة، جامعة القاهرة
المستخلص
تهدف الورقة البحثية إلى التعرف على دور الهوية الثقافية لمقدمي الخدمة السياحية في بناء العلامة التجارية لمصر، حيث يعبر تصرفهم في التعامل مع السائح عن هويتهم التي تؤثر في الصورة الذهنية عن دولتهم، ومن ثم الهوية التنافسية والحصة السوقية للدولة فى السوق العالمي، كما أنهم أحد أهم عناصر المزيج التسويقي 7P’S للخدمات. واعتمدت الدراسة على مدخل وصفي تحليلي لبيانات كَمية ونوعية لرصد التغيرات التي حدثت في الهوية الثقافية للشخصية المصرية وتوصيفها ودورها في بناء الهوية السياحية التنافسية لمصر أو محوها من وجهة نظر السائح. أعددنا دراسة استطلاعية مع سائحين زاروا مصر مع مراجعة الدراسات السابقة حيث وضعنا تساؤلات بحثية للإجابة عنها من خلال دراسة ميدانية لاستقصاء عينة عشوائية من 100 سائح عبر الإنترنت حيث أوضحت النتائج أن الصورة الذهنية لديهم عن مصر لازالت تُقدم في قالب نمطي "الإهرامات - الحضارة - البحر - الطقس"، لكن انطباعهم عن المواطن المصري ومقدمي الخدمة لازالت إيجابية، وإحساسهم بالأمان في مصر، وأن هويتها التنافسية في وضع جيد مقارنة بغيرها، مع رصد بعض السلبيات المحصورة في تجارب فردية. وتفيد هذه النتائج في توجيه صانعي القرار في القطاعات المرتبطة بالسياحة خاصة مقدمي الخدمة نحو القرارات الواجب اتخاذها لتفادي الآثار السلبية التي حدثت في هوية الإنسان المصري أو مواجهتها خاصة ما يرتبط بوصفه" بالاحتيال والابتزاز"، ومواجهة ما يروجه المنافسون من صورة ذهنية سلبية عن الإنسان المصري، وتوجيه المسوقون نحو التعامل مع مثل هذه المواقف، وتدعم نتائج الدراسة المعرفة في مجال هوية الدولة، خاصة الهوية الثقافية التي لازالت تحتاج إلى مزيد من الدراسات.