• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
المجلة الأکاديمية للبحوث التجارية المعاصرة
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 5 (2025)
المجلد المجلد 4 (2024)
المجلد المجلد 3 (2023)
العدد العدد 4
العدد العدد 3
العدد العدد 2
العدد العدد 1
المجلد المجلد 2 (2022)
المجلد المجلد 1 (2021)
صيام, شهيرة علي, عنبة, هــالـة محمد لبيب. (2023). أثر الهوية الثقافية لمقدمي الخدمة السياحية في بناء العلامة التجارية لمصر - وجهة نظر السائح. المجلة الأکاديمية للبحوث التجارية المعاصرة, 3(2), 1-23. doi: 10.21608/ajcjc.2023.304693
شهيرة علي صيام; هــالـة محمد لبيب عنبة. "أثر الهوية الثقافية لمقدمي الخدمة السياحية في بناء العلامة التجارية لمصر - وجهة نظر السائح". المجلة الأکاديمية للبحوث التجارية المعاصرة, 3, 2, 2023, 1-23. doi: 10.21608/ajcjc.2023.304693
صيام, شهيرة علي, عنبة, هــالـة محمد لبيب. (2023). 'أثر الهوية الثقافية لمقدمي الخدمة السياحية في بناء العلامة التجارية لمصر - وجهة نظر السائح', المجلة الأکاديمية للبحوث التجارية المعاصرة, 3(2), pp. 1-23. doi: 10.21608/ajcjc.2023.304693
صيام, شهيرة علي, عنبة, هــالـة محمد لبيب. أثر الهوية الثقافية لمقدمي الخدمة السياحية في بناء العلامة التجارية لمصر - وجهة نظر السائح. المجلة الأکاديمية للبحوث التجارية المعاصرة, 2023; 3(2): 1-23. doi: 10.21608/ajcjc.2023.304693

أثر الهوية الثقافية لمقدمي الخدمة السياحية في بناء العلامة التجارية لمصر - وجهة نظر السائح

المقالة 1، المجلد 3، العدد 2، يونيو 2023، الصفحة 1-23  XML PDF (768.47 K)
نوع المستند: مقالات تطبيقية ونظرية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/ajcjc.2023.304693
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلفون
شهيرة علي صيام email orcid 1؛ هــالـة محمد لبيب عنبة2
1ماجستير في إدارة الأعمال، كلية التجارة، جامعة القاهرة
2أستاذ التسويق وريادة الأعمال، كلية التجارة، جامعة القاهرة
المستخلص
تهدف الورقة البحثية إلى التعرف على دور الهوية الثقافية لمقدمي الخدمة السياحية في بناء العلامة التجارية لمصر، حيث يعبر تصرفهم في التعامل مع السائح عن هويتهم التي تؤثر في الصورة الذهنية عن دولتهم، ومن ثم الهوية التنافسية والحصة السوقية للدولة فى السوق العالمي، كما أنهم أحد أهم عناصر المزيج التسويقي 7P’S للخدمات. واعتمدت الدراسة على مدخل وصفي تحليلي لبيانات كَمية ونوعية لرصد التغيرات التي حدثت في الهوية الثقافية للشخصية المصرية وتوصيفها ودورها في بناء الهوية السياحية التنافسية لمصر أو محوها من وجهة نظر السائح. أعددنا دراسة استطلاعية مع سائحين زاروا مصر مع مراجعة الدراسات السابقة حيث وضعنا تساؤلات بحثية للإجابة عنها من خلال دراسة ميدانية لاستقصاء عينة عشوائية من 100 سائح عبر الإنترنت حيث أوضحت النتائج أن الصورة الذهنية لديهم عن مصر لازالت تُقدم في قالب نمطي "الإهرامات - الحضارة - البحر - الطقس"، لكن انطباعهم عن المواطن المصري ومقدمي الخدمة لازالت إيجابية، وإحساسهم بالأمان في مصر، وأن هويتها التنافسية في وضع جيد مقارنة بغيرها، مع رصد بعض السلبيات المحصورة في تجارب فردية. وتفيد هذه النتائج في توجيه صانعي القرار في القطاعات المرتبطة بالسياحة خاصة مقدمي الخدمة نحو القرارات الواجب اتخاذها لتفادي الآثار السلبية التي حدثت في هوية الإنسان المصري أو مواجهتها خاصة ما يرتبط بوصفه" بالاحتيال والابتزاز"، ومواجهة ما يروجه المنافسون من صورة ذهنية سلبية عن الإنسان المصري، وتوجيه المسوقون نحو التعامل مع مثل هذه المواقف، وتدعم نتائج الدراسة المعرفة في مجال هوية الدولة، خاصة الهوية الثقافية التي لازالت تحتاج إلى مزيد من الدراسات.
الكلمات الرئيسية
العلامة التجارية للدولة؛ الصورة الذهنية لمصر؛ الصورة الذهنية لمقدمي الخدمة السياحية؛ الهوية التنافسية؛ الهوية الثقافية؛ هوية الشخصية المصرية؛ القالب النمطي؛ الهوية السياحية
الموضوعات الرئيسية
الإدارة؛ التسويق
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 348
تنزیل PDF: 565
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.