عبدالغفار, شادى بسيونى, مدكور, فوزى شعبان. (2023). دراسة تأثير المعلومات المعلنة عن الوظيفة على فعالية الاستقطاب الإلكتروني بالتطبيق على قطاع البرمجيات المصري (دراسة تجريبية). المجلة الأکاديمية للبحوث التجارية المعاصرة, 3(1), 145-175. doi: 10.21608/ajcjc.2023.293129
شادى بسيونى عبدالغفار; فوزى شعبان مدكور. "دراسة تأثير المعلومات المعلنة عن الوظيفة على فعالية الاستقطاب الإلكتروني بالتطبيق على قطاع البرمجيات المصري (دراسة تجريبية)". المجلة الأکاديمية للبحوث التجارية المعاصرة, 3, 1, 2023, 145-175. doi: 10.21608/ajcjc.2023.293129
عبدالغفار, شادى بسيونى, مدكور, فوزى شعبان. (2023). 'دراسة تأثير المعلومات المعلنة عن الوظيفة على فعالية الاستقطاب الإلكتروني بالتطبيق على قطاع البرمجيات المصري (دراسة تجريبية)', المجلة الأکاديمية للبحوث التجارية المعاصرة, 3(1), pp. 145-175. doi: 10.21608/ajcjc.2023.293129
عبدالغفار, شادى بسيونى, مدكور, فوزى شعبان. دراسة تأثير المعلومات المعلنة عن الوظيفة على فعالية الاستقطاب الإلكتروني بالتطبيق على قطاع البرمجيات المصري (دراسة تجريبية). المجلة الأکاديمية للبحوث التجارية المعاصرة, 2023; 3(1): 145-175. doi: 10.21608/ajcjc.2023.293129
دراسة تأثير المعلومات المعلنة عن الوظيفة على فعالية الاستقطاب الإلكتروني بالتطبيق على قطاع البرمجيات المصري (دراسة تجريبية)
تهدف هذه الدراسة إلى بيان أثر المعلومات الوظيفية المعلنة) المسمى الوظيفي، الوصف الوظيفي، الراتب الوظيفي (في الإعلان عن وظيفة على فعالية عملية الاستقطاب الإلكتروني) أعداد المتقدمين وجودتهم). حيث تؤثر عملية الاستقطاب الإلكتروني على الموقف التنافسي للمؤسسات بامتلاك الكفاءات البشرية المناسبة بما يحقق الاستخدام الأمثل للموارد المتاحة من جهد ووقت ومال. وذلك باستخدام المنهج التجريبي (التجربة العاملية بين الأشخاص - factorial experiment between persons - 2×2×2) على الباحثين عن عمل في قطاع تكنولوجيا المعلومات المصري (العينة العشوائية البسيطة التي بلغ عددها 265 مشارك) لتقديم مجموعة من التوصيات التي من شأنها أن تعزز وتدعم الإعلان الوظيفي بما يقلل أعداد المشاركين غير المناسبين ويعمل على استقطاب الكفاءات المناسبة لشغل الوظائف المعلن عنها. توصلت الدراسة الى أن المعلومات الوظيفية المعلنة تؤثر على فعالية الاستقطاب الإلكتروني. حيث كان الوصف الوظيفي هو العنصر الأكثر تأثيرًا على عدد المتقدمين ومدى جودتهم في حين أظهرت النتائج ضعف تأثير (المسمى الوظيفي والراتب الوظيفي) كعناصر جاذبة للأفراد والكفاءات في قطاع التطبيق. وأظهرت الدراسة ان المعلومات الوظيفية التي تتضمن مسمى وظيفي متخصص ووصف وظيفي متخصص وراتب وظيفي غير محدد هي العناصر الأكثر جذبا لأعداد المتقدمين ذوي مستوى الجودة العالية، وأشارت الى أهمية الوصف الوظيفي المتخصص المحدد ا-لذي يوضح مهام العمل بشكل متخصص مع البعد عن العمومية في إدراج الوصف الوظيفي- في التأثير بشكل على أعداد وجودة المتقدمين لشغل الوظائف المعلن عنها. وعلى الصعيد الأخر أشارت الدراسة الى ان معظم المتقدمين من ذوي مستوي الجودة العالي يفضلون ان يكون الراتب المعلن عنه في الإعلانات الوظيفية غير محدد وقابل للتفاوض، حيث ان الراتب الوظيفي المحدد يقلل من فرص التقدم للوظيفة. وأوضحت قلة تأثر المتقدمين بالمسمى الوظيفي وأشارت الى ان المسمى الوظيفي المتخصص أكثر جذبا للأفراد من استخدام المسمى الوظيفي العام.