حنفى, حسام. (2022). الدور الوسيط لممارسات إدارة الجودة السلوكية في العلاقة بين ممارسات إدارة الجودة التقنية والأداء الابتكاري: دراسة تطبيقية على شركات تكنولوجيا المعلومات في مصر. المجلة الأکاديمية للبحوث التجارية المعاصرة, 2(3), 89-133. doi: 10.21608/ajcjc.2022.262354
حسام حنفى. "الدور الوسيط لممارسات إدارة الجودة السلوكية في العلاقة بين ممارسات إدارة الجودة التقنية والأداء الابتكاري: دراسة تطبيقية على شركات تكنولوجيا المعلومات في مصر". المجلة الأکاديمية للبحوث التجارية المعاصرة, 2, 3, 2022, 89-133. doi: 10.21608/ajcjc.2022.262354
حنفى, حسام. (2022). 'الدور الوسيط لممارسات إدارة الجودة السلوكية في العلاقة بين ممارسات إدارة الجودة التقنية والأداء الابتكاري: دراسة تطبيقية على شركات تكنولوجيا المعلومات في مصر', المجلة الأکاديمية للبحوث التجارية المعاصرة, 2(3), pp. 89-133. doi: 10.21608/ajcjc.2022.262354
حنفى, حسام. الدور الوسيط لممارسات إدارة الجودة السلوكية في العلاقة بين ممارسات إدارة الجودة التقنية والأداء الابتكاري: دراسة تطبيقية على شركات تكنولوجيا المعلومات في مصر. المجلة الأکاديمية للبحوث التجارية المعاصرة, 2022; 2(3): 89-133. doi: 10.21608/ajcjc.2022.262354
الدور الوسيط لممارسات إدارة الجودة السلوكية في العلاقة بين ممارسات إدارة الجودة التقنية والأداء الابتكاري: دراسة تطبيقية على شركات تكنولوجيا المعلومات في مصر
تطبق المنظمات ممارسات إدارة الجودة بأنواعها المختلفة من أجل تحسين جودة عملياتها. أدرك العديد من الباحثين أن ممارسات إدارة الجودة تتكون من ممارسات ذات توجه تقني وسلوكي معاً بحيث لا يمكن قصرها على نوع بعينه دون الآخر. أشارت نتائج العديد من الدراسات السابقة إلى وجود علاقات متناقضة عند تناولها للعلاقة بين ممارسات إدارة الجودة الشاملة بنوعيها التقنية، والسلوكية، وبين أداء المنظمات. يتطلب تحسين جودة الأداء فهم دقيق لطبيعة العلاقة بين الممارسات ذات التوجه التقني والسلوكي. تبحث هذه الدراسة في العلاقة بين ممارسات الجودة التقنية والسلوكية؛ اعتمادًا على أدبيات إدارة الجودة، تم تطوير نموذج مفاهيمي والتأكد من صلاحيته، بالإضافة إلى تطوير قائمة استبيان وتقديمها إلى مديري إدارة الجودة لجمع البيانات، تم جمع البيانات من (321) شركة تنتمي إلى قطاع تكنولوجيا المعلومات في مصر، واستخدمت الدراسة تحليل العامل التوكيدي لتحليل البيانات، بالإضافة إلى استخدام نموذج المعادلة الهيكلية لاختبار فروض الدراسة وتفسير العلاقات الاستنتاجية بين متغيرات الدراسة. أشارت نتائج الدراسة إلى أن ممارسات إدارة الجودة السلوكية تتوسط فى العلاقة بين ممارسات إدارة الجودة التقنية والأداء الابتكاري للمنظمات، مما يشير إلى أن ممارسات إدارة الجودة السلوكية تعمل كمورد استراتيجي يساعد المنظمات على توليد ميزة تنافسية مستدامة، تساهم النتائج في فهم كيف يمكن أن تؤدي ممارسات إدارة الجودة إلى توليد ميزة تنافسية مستدامة للمنظمات.