• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
المجلة الأکاديمية للبحوث التجارية المعاصرة
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 5 (2025)
المجلد المجلد 4 (2024)
المجلد المجلد 3 (2023)
المجلد المجلد 2 (2022)
العدد العدد 4
العدد العدد 3
العدد العدد 2
العدد العدد 1
المجلد المجلد 1 (2021)
حنفى, حسام. (2022). الدور الوسيط لممارسات إدارة الجودة السلوكية في العلاقة بين ممارسات إدارة الجودة التقنية والأداء الابتكاري: دراسة تطبيقية على شركات تكنولوجيا المعلومات في مصر. المجلة الأکاديمية للبحوث التجارية المعاصرة, 2(3), 89-133. doi: 10.21608/ajcjc.2022.262354
حسام حنفى. "الدور الوسيط لممارسات إدارة الجودة السلوكية في العلاقة بين ممارسات إدارة الجودة التقنية والأداء الابتكاري: دراسة تطبيقية على شركات تكنولوجيا المعلومات في مصر". المجلة الأکاديمية للبحوث التجارية المعاصرة, 2, 3, 2022, 89-133. doi: 10.21608/ajcjc.2022.262354
حنفى, حسام. (2022). 'الدور الوسيط لممارسات إدارة الجودة السلوكية في العلاقة بين ممارسات إدارة الجودة التقنية والأداء الابتكاري: دراسة تطبيقية على شركات تكنولوجيا المعلومات في مصر', المجلة الأکاديمية للبحوث التجارية المعاصرة, 2(3), pp. 89-133. doi: 10.21608/ajcjc.2022.262354
حنفى, حسام. الدور الوسيط لممارسات إدارة الجودة السلوكية في العلاقة بين ممارسات إدارة الجودة التقنية والأداء الابتكاري: دراسة تطبيقية على شركات تكنولوجيا المعلومات في مصر. المجلة الأکاديمية للبحوث التجارية المعاصرة, 2022; 2(3): 89-133. doi: 10.21608/ajcjc.2022.262354

الدور الوسيط لممارسات إدارة الجودة السلوكية في العلاقة بين ممارسات إدارة الجودة التقنية والأداء الابتكاري: دراسة تطبيقية على شركات تكنولوجيا المعلومات في مصر

المقالة 4، المجلد 2، العدد 3، سبتمبر 2022، الصفحة 89-133  XML PDF (1.52 MB)
نوع المستند: مقالات تطبيقية ونظرية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/ajcjc.2022.262354
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
حسام حنفى email orcid
قسم ادارة الاعمال، کلية التجارة، جامعة القاهرة
المستخلص
تطبق المنظمات ممارسات إدارة الجودة بأنواعها المختلفة من أجل تحسين جودة عملياتها. أدرك العديد من الباحثين أن ممارسات إدارة الجودة تتكون من ممارسات ذات توجه تقني وسلوكي معاً بحيث لا يمكن قصرها على نوع بعينه دون الآخر. أشارت نتائج العديد من الدراسات السابقة إلى وجود علاقات متناقضة عند تناولها للعلاقة بين ممارسات إدارة الجودة الشاملة بنوعيها التقنية، والسلوكية، وبين أداء المنظمات. يتطلب تحسين جودة الأداء فهم دقيق لطبيعة العلاقة بين الممارسات ذات التوجه التقني والسلوكي. تبحث هذه الدراسة في العلاقة بين ممارسات الجودة التقنية والسلوكية؛ اعتمادًا على أدبيات إدارة الجودة، تم تطوير نموذج مفاهيمي والتأكد من صلاحيته، بالإضافة إلى تطوير قائمة استبيان وتقديمها إلى مديري إدارة الجودة لجمع البيانات، تم جمع البيانات من (321) شركة تنتمي إلى قطاع تكنولوجيا المعلومات في مصر، واستخدمت الدراسة تحليل العامل التوكيدي لتحليل البيانات، بالإضافة إلى استخدام نموذج المعادلة الهيكلية لاختبار فروض الدراسة وتفسير العلاقات الاستنتاجية بين متغيرات الدراسة. أشارت نتائج الدراسة إلى أن ممارسات إدارة الجودة السلوكية تتوسط فى العلاقة بين ممارسات إدارة الجودة التقنية والأداء الابتكاري للمنظمات، مما يشير إلى أن ممارسات إدارة الجودة السلوكية تعمل كمورد استراتيجي يساعد المنظمات على توليد ميزة تنافسية مستدامة، تساهم النتائج في فهم كيف يمكن أن تؤدي ممارسات إدارة الجودة إلى توليد ميزة تنافسية مستدامة للمنظمات.
الكلمات الرئيسية
إدارة الجودة الشاملة؛ إدارة الجودة التقنية؛ إدارة الجودة السلوكية؛ الأداء الابتكاري؛ شركات تكنولوجيا المعلومات المصرية
الموضوعات الرئيسية
الإدارة
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 1,012
تنزیل PDF: 1,160
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.