يهدف هذا البحث الى تحديد آثر ممارسات إدارة الموارد البشرية القائمة على المعرفة على رأس المال الفكري. فالموارد البشرية تعتبر المصدر الاساسي لتكوين ليس فقط رأس مال يعتمد على الجوانب المالية، ولكن يركز على الجوانب الفكرية الأكثر أهمية خاصة لمجال التطبيق. استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي مع إجراء دراسة ميدانية بالتطبيق على بنوك قطاع الأعمال العام بمصر. وقد تم سحب عينة غير احتمالية من مديري البنوك محل التطبيق (بنك مصر، الأهلي، القاهرة) العاملين بالمستوى الإداري المباشر. وذلك بالاعتماد على قائمة استقصاء تم توزيعها على عينه مقدارها (400 مفردة). كما تم تجميع البيانات في الفترة ما بين 13 يناير 2024 وحتى 3 أبريل 2024. وأظهرت النتائج أن هناك علاقة ايجابية معنوية بين ممارسات إدارة الموارد البشرية القائمة على المعرفة (كمتغير مستقل) ورأس المال الفكري (كمتغير تابع). كما تم قبول الفروض الفرعية والتي تتعلق بمدى تأثير الممارسات القائمة على المعرفة على كل بُعد من أبعاد رأس المال الفكري كلا على حدي.
جسار, سلوى محمود عبد التواب عبد المجيد, مدكور, فوزي شعبان, & معوض, عايدة سيد. (2025). أثر ممارسات إدارة الموارد البشرية القائمة على المعرفة على رأس المال الفكري: بالتطبيق على البنوك المصرية بقطاع الأعمال العام. المجلة الأکاديمية للبحوث التجارية المعاصرة, 5(3), 35-61. doi: 10.21608/ajcjc.2025.326066.1180
MLA
سلوى محمود عبد التواب عبد المجيد جسار; فوزي شعبان مدكور; عايدة سيد معوض. "أثر ممارسات إدارة الموارد البشرية القائمة على المعرفة على رأس المال الفكري: بالتطبيق على البنوك المصرية بقطاع الأعمال العام", المجلة الأکاديمية للبحوث التجارية المعاصرة, 5, 3, 2025, 35-61. doi: 10.21608/ajcjc.2025.326066.1180
HARVARD
جسار, سلوى محمود عبد التواب عبد المجيد, مدكور, فوزي شعبان, معوض, عايدة سيد. (2025). 'أثر ممارسات إدارة الموارد البشرية القائمة على المعرفة على رأس المال الفكري: بالتطبيق على البنوك المصرية بقطاع الأعمال العام', المجلة الأکاديمية للبحوث التجارية المعاصرة, 5(3), pp. 35-61. doi: 10.21608/ajcjc.2025.326066.1180
VANCOUVER
جسار, سلوى محمود عبد التواب عبد المجيد, مدكور, فوزي شعبان, معوض, عايدة سيد. أثر ممارسات إدارة الموارد البشرية القائمة على المعرفة على رأس المال الفكري: بالتطبيق على البنوك المصرية بقطاع الأعمال العام. المجلة الأکاديمية للبحوث التجارية المعاصرة, 2025; 5(3): 35-61. doi: 10.21608/ajcjc.2025.326066.1180